عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي






 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 33 سبب للخشوع فى الصلاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
monsefbek
سالم ماسي
سالم ماسي
avatar

عدد الرسائل : 598
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مُساهمةموضوع: 33 سبب للخشوع فى الصلاه   الإثنين ديسمبر 08 2008, 00:03

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، الذي قال في كتابه المبين : ( وقوموا لله قانتين
) ، وقال عن الصلاة: ( وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ) والصلاة والسلام
على إمام المتقين وسيد الخاشعين محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
وبعد

فإن الصلاة أعظم أركان الدين العملية ، والخشوع فيها من المطالب الشرعية ،
ولما كان عدو الله إبليس قد أخذ العهد على نفسه بإضلال بني آدم وفتنتهم ،
وقال : ( ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم )
صار من أعظم كيده صرف الناس عن الصلاة بشتى الوسائل ، والوسوسة لهم فيها
لحرمانهم لذة هذه العبادة وإضاعة أجرهم وثوابهم، ولما كان الخشوع أول
مايرفع من الأرض ونحن في آخر الزمان ، انطبق فينا قول حذيفة رضي الله عنه
: أول ما تفقدون من دينكم الخشوع ، وآخر ماتفقدون من دينكم الصلاة، ورُبّ
مصلٍّ لاخير فيه ، ويوشك أن تدخل المسجد فلا ترى فيهم خاشعا . المدارج
1/521 ومما يلمسه المرء من نفسه ويسمعه من كثرة المشتكين من حوله بشأن
قضية الوساوس في الصلاة وفقدان الخشوع ؛ تتبين الحاجة إلى الحديث عن هذا
الموضوع ، وفيما يلي تذكرة لنفسي ولإخواني المسلمين أسأل الله أن ينفع بها
:

فقد قال الله تعالى : ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون )

أي خائفون ساكنون و" الخشوع هو السكون والطمأنينة والتؤدة والوقار
والتواضع والحامل عليه الخوف من الله ومراقبته . " تفسير ابن كثير ط. دار
الشعب 6/414 والخشوع هو قيام القلب بين يدي الرب بالخضوع والذل المدارج
1/520

ويروى عن مجاهد قال : ( قوموا لله قانتين ) : فمن القنوت : الركوع و
الخشوع و غض البصر و خفض الجناح من رهبة الله عز و جل تعظيم قدر الصلاة
1/188

ومحل الخشوع في القلب وثمرته على الجوارح .

والأعضاء تابعة للقلب فإذا فسد خشوعه بالغفلة والوساوس فسدت عبودية
الأعضاء والجوارح فإن القلب كالملك والأعضاء كالجنود له فبه يأتمرون وعن
أمره يصدرون فإذا عُزل الملك وتعطّل بفقد القلب لعبوديته ضاعت الرعية وهي
الجوارح.

وأما التظاهر بالخشوع ممقوت ، ومن علامات الإخلاص :

إخفاء الخشوع

كان حذيفة رضي الله عنه يقول : إياكم وخشوع النفاق فقيل له : وما خشوع
النفاق قال : أن ترى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع . وقال الفضيل بن عياض
: كان يُكره أن يُري الرجل من الخشوع أكثر مما في قلبه . ورأى بعضهم رجلا
خاشع المنكبين والبدن فقال : يافلان ، الخشوع هاهنا وأشار إلى صدره ،
لاهاهنا وأشار إلى منكبيه . المدارج 1/521

وقال ابن القيم رحمه الله تعالى مبيّناً الفرق بين خشوع الإيمان وخشوع
النفاق : " خشوع الإيمان هو خشوع القلب لله بالتعظيم و الإجلال و الوقار و
المهابة و الحياء ، فينكسر القلب لله كسرة ملتئمة من الوجل و الخجل و الحب
و الحياء و شهود نعم الله و جناياته هو ، فيخشع القلب لا محالة فيتبعه
خشوع الجوارح . و أما خشوع النفاق فيبدو على الجوارح تصنعا وتكلفا والقلب
غير خاشع ، و كان بعض الصحابة يقول : أعوذ بالله من خشوع النفاق ، قيل له
: و ما خشوع النفاق ؟ قال : أن يرى الجسد خاشعا والقلب غير خاشع . فالخاشع
لله عبد قد خمدت نيران شهوته ، و سكن دخانها عن صدره ، فانجلى الصدر و
أشرق فيه نور العظمة فماتت شهوات النفس للخوف و الوقار الذي حشي به و خمدت
الجوارح و توقر القلب و اطمأن إلى الله و ذكره بالسكينة التي نزلت عليه من
ربه فصار مخبتا له ، و المخبت المطمئن ، فإن الخبت من الأرض ما اطمأن
فاستنقع فيه الماء ، فكذلك القلب المخبت قد خشع واطمأن كالبقعة المطمئنة
من الأرض التي يجري إليها الماء فيستقر فيها ، و علامته أن يسجد بين يدي
ربه إجلالا له و ذلا و انكسارا بين يديه سجدة لا يرفع رأسه عنها حتى يلقاه
. فهذا خشوع الإيمان ، وأما القلب المتكبر فإنه قد اهتز بتكبره و ربا فهو
كبقعة رابية من الأرض لا يستقر عليها الماء .

و أما التماوت و خشوع النفاق فهو حال عند تكلف إسكان الجوارح تصنعا و
مراءاة و نفسه في الباطن شابة طرية ذات شهوات و إرادات فهو يتخشع في
الظاهر و حية الوادي و أسد الغابة رابض بين جنبيه ينتظر الفريسة . كتاب
الروح ص:314 ط. دار الفكر - الأردن .

" والخشوع في الصلاة إنما يحصل لمن فرّغ قلبه لها ، واشتغل بها عما عداها
، وآثرها على غيرها ، وحيئذ تكون راحة له وقرة عين كما قال النبي صلى الله
عليه وسلم : ( .. جعلت قرة عيني في الصلاة ) " تفسير ابن كثير 5/456
والحديث في مسند أحمد 3/128 وهو في صحيح الجامع 3124

وقد ذكر الله الخاشعين والخاشعات في صفات عباده الأخيار وأخبر أنه أعد لهم مغفرة وأجرا عظيما سورة الأحزاب 35

ومن فوائد الخشوع أنه يخفف أمر الصلاة على العبد قال تعالى : ( واستعينوا
بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ) والمعنى : أي مشقة الصلاة
ثقيلة إلا على الخاشعين. تفسير ابن كثير 1/ 125

والخشوع أمر عظيم شأنه ، سريع فقده ، نادر وجوده خصوصا في زماننا وهو من
آخر الزمان قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أول شيء يرفع من هذه الأمة
الخشوع ، حتى لا ترى فيها خاشعا .) قال الهيثمي في المجمع 2/136 : رواه
الطبراني في الكبير وإسناده حسن وهو في صحيح الترغيب رقم 543 وقال : صحيح

" قال بعض السلف الصلاة كجارية تُهدى إلى ملك الملوك فما الظن بمن يُهدي
إليه جارية شلاّء أو عوراء أو عمياء أو مقطوعة اليد والرّجل أو مريضة أو
دميمة أو قبيحة ، حتى يهدي إليه جارية ميتة بلا روح .. فكيف بالصلاة
يهديها العبد ويتقرب بها إلى ربه تعالى ؟ والله طيب لا يقبل إلا طيبا وليس
من العمل الطيب : صلاة لا روح فيها . كما أنّه ليس من العتق الطيب عتق عبد
لا روح فيه ." المدارج 1/526

حكم الخشوع

والراجح في حكم الخشوع أنه واجب . قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : قال
الله تعالى ( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين )
وهذا يقتضي ذم غير الخاشعين .. والذم لا يكون إلا لترك واجب أو فعل محرّم
وإذا كان غير الخاشعين مذمومين دلّ ذلك على وجوب الخشوع .. ويدل على وجوب
الخشوع فيها أيضا قوله تعالى : ( قد أفلح المؤمنون . الذين هم في صلاتهم
خاشعون .. - إلى قوله - أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها
خالدون ) أخبر سبحانه وتعالى أن هؤلاء هم الذين يرثون فردوس الجنة وذلك
يقتضي أنه لا يرثها غيرهم .. وإذا كان الخشوع في الصلاة واجبا وهو المتضمن
للسكون والخشوع (هكذا في الأصل ولعلها الخضوع ) فمن نقر نقر الغراب لم
يخشع في سجوده وكذلك من لم يرفع رأسه في الركوع ويستقر قبل أن ينخفض لم
يسكن لأن السكون هو الطمأنينة بعينها فمن لم يطمئن لم يسكن ومن لم يسكن لم
يخشع في ركوعه ولا في سجوده ومن لم يخشع كان آثما عاصيا .. ويدل على وجوب
الخشوع في الصلاة أن النبي صلى الله عليه وسلم توعد تاركيه كالذي يرفع
بصره إلى السماء فإنه حركته ورفعه وهو ضد حال الخاشع .. مجموع الفتاوى
22/553-558

وفي فضل الخشوع ووعيد من تركه يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( خمس صلوات افترضهن الله تعالى ، من أحسن وضوءهن وصلاهن لوقتهن ، وأتم
ركوعهن وخشوعهن كان له على الله عهد أن يغفر له ، ومن لم يفعل ، فليس له
على الله عهد، إن شاء غفر له وإن شاء عذّبه .) رواه أبو داود رقم 425 وهو
في صحيح الجامع 3242

وقال عليه الصلاة والسلام في فضل الخشوع أيضا : ( من توضأ فأحسن الوضوء ثم
صلى ركعتين يُقبل عليهما بقلبه ووجهه [ وفي رواية : لا يحدّث فيهما نفسه ]
غفر له ما تقدّم من ذنبه [ وفي رواية إلا وجبت له الجنة ] ) البخاري ط.
البغا رقم 158 والنسائي 1/95 وهو في صحيح الجامع 6166

وعند البحث في أسباب الخشوع في الصلاة يتبين أنها تنقسم إلى قسمين ، الأول
: جلب ما يوجد الخشوع ويقويه . والثاني دفع ما يزيل الخشوع ويضعفه . وهو
ما عبّر عنه شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في بيانه لما يعين على الخشوع
فقال :

- و الذي يعين على ذلك شيئان : قوة المقتضى و ضعف الشاغل .

أما الأول : قوة المقتضى :

فاجتهاد العبد في أن يعقل ما يقوله و ما يفعله ، و يتدبر القراءة و الذكر
و الدعاء ، و يستحضر أنه مناجٍ لله تعالى كأنه يراه . فإن المصلي إذا كان
قائما فإنما يناجي ربه .

و الإحسان : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . ثم
كلما ذاق العبد حلاوة الصلاة كان انجذابه إليها أوكد ، و هذا يكون بحسب
قوة الإيمان .

و الأسباب المقوية للإيمان كثيرة ، و لهذا كان النبي صلى الله عليه و سلم
يقول : ( حبب إليَّ من دنياكم : النساء و الطيب ، و جعلت قرة عيني في
الصلاة ) و في حديث آخر قال : ( أرحنا بالصلاة يا بلال ) و لم يقل : أرحنا
منها .

أما الثاني : زوال العارض :

فهو الاجتهاد في دفع ما يشغل القلب من تفكر الإنسان فيما لا يعنيه ، و
تدبر الجواذب التي تجذب القلب عن مقصود الصلاة ، و هذا في كل عبد بحسبه ،
فإن كثرة الوسواس بحسب كثرة الشبهات و الشهوات ، و تعليق القلب بالمحبوبات
التي ينصرف القلب إلى طلبها ، والمكروهات التي ينصرف القلب إلى دفعها .
مجموع الفتاوى 22/606-607

وبناء على هذا التقسيم نستعرض فيما يلي طائفة من

أسباب الخشوع في الصلاة

أولا : الحرص على ما يجلب الخشوع ويقويه

وهذا يكون بأمور منها :

( 1 ) الاستعداد للصلاة والتهيؤ لها

( 2) الطمأنينة في الصلاة

( 3 ) تذكر الموت في الصلاة

( 4 ) تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها


( 5 ) أن يقطّع قراءته آيةً آية

( 6 ) ترتيل القراءة وتحسين الصوت بها

( 7 ) أن يعلم أن الله يُجيبه في صلاته


( 8 ) الصلاة إلى سترة و الدنو منها


( 9 ) وضع اليمنى على اليسرى على الصّدر

0) النظر إلى موضع السجود :

11) تحريك السبابة :

( 12 ) التنويع في السور والآيات والأذكار والأدعية في الصلاة


( 13) أن يأتي بسجود التلاوة إذا مرّ بموضعه


(14) الاستعاذة بالله من الشيطان


( 15) التأمل في حال السلف في صلاتهم

(16) معرفة مزايا الخشوع في الصلاة

17) الاجتهاد بالدعاء في مواضعه في الصلاة وخصوصا في السجود

(18) الأذكار الواردة بعد الصلاة


( 19) إزالة ما يشغل المصلي من المكان


( 20) أن لا يصلي في ثوب فيه نقوش أو كتابات أو ألوان أو تصاوير تشغل المصلي


( 21) أن لا يصلي وبحضرته طعام يشتهيه

( 22) أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب

23) أن لا يصلي وقد غلبه النّعاس


24) أن لا يصلي خلف المتحدث أو (النائم)


( 25) عدم الانشغال بتسوية الحصى :


(26) عدم التشويش بالقراءة على الآخرين :

27) ترك الالتفات في الصلاة


( 28) عدم رفع البصر إلى السماء :

( 29) أن لا يبصق أمامه في الصلاة


( 30) مجاهدة التثاؤب في الصلاة


31) عدم الاختصار في الصلاة


32) ترك السدل في الصلاة


(33 ) ترك التشبه بالبهائم


موضع منقو ل للشيخ محمد صالح المنجد وهو طويل وفى تفصيلات ولكن اثرت ان
اختصره ومن يريد اى توضيح فى اى مساله يتفضل وساكون حاضرا ان شالله

نفعنا الله واياكم بالكلمات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: 33 سبب للخشوع فى الصلاه   الثلاثاء ديسمبر 09 2008, 04:32



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
 
33 سبب للخشوع فى الصلاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يسبب التدخين لك
» سبب نزول ايات الحجرات و شرحهل
» سبب الخلاف الجوهري بين السنة و الشيعة
» إلتهـاب تشنجات المهبــل والبكتريا التي تسبب التهاب المهبل
» النوم بعد الأكل يسبب الارتجاع المعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي الإسلاميات :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: