ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية 829894
ادارة المنتدي ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية 103798



ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية 829894
ادارة المنتدي ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية 103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
monsefbek
سالم ماسي
سالم ماسي
monsefbek


عدد الرسائل : 598
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية Empty
مُساهمةموضوع: ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية   ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12 2008, 17:00


مقــــــــــدمة

المقاربة بالكفاءات
Approche par compétences

تعريف الكفاءة:

يختلف كثيرا من باحث لآخر ومن ميدان لآخر. وفي ميدان التعليم يمكن تعريفها بأنها:
القدرة على توظيف المعارف لمواجهة وضعيات محددة.

 تحصيل (تراكم) المعارف
 توظيف المعارف
Acquisition des savoirs
Mobilisation des savoirs

تحديات إدخال المقاربة بالكفاءات في التكوين
LES DÉFIS DE L’INTÉGRATION DES COMPÉTENCES DANS LA FORMATION
Les jeudi 27 et vendredi 28 octobre 2005 à l’Université de Montréal

أسئلة هامة تستدعي التفكير لتوضيح الرؤى:

 Comment concevoir le ou les rôles des enseignants dans ces nouveaux con****es ?

 كيف يمكن تصور دور المعلم (الأستاذ) في هذا الإطار؟

 Quelles sont les spécificités d’une approche par compétence aux differents cycles (primaire , moyen, secodaire, supérieur?

 ماهي خصوصيات هذه المقاربة في كل مرحلة من مراحل التعليم المختلفة؟
 Quel est le soutien nécessaire pour assurer un passage vers une approche par compétences ?

 ماهو الدعم الذي يجب توفيره للانتقال إلى التعليم أو التعلم وفق هذه المقاربة؟

 Que nous dit la recherche actuelle en pédagogie universitaire à propos des compétences ?
 ما ذا تشير نتائج البحث الحالية في الميدان البيداغوجي والتعليمي حول هذه المقاربة؟
المقاربة بالكفاءات


Approche par compétences
تحديد الكفاءة بدقة في كل موضوع أو ميدان يراد تعليمه وحسب الفئة أي مستوى المتعلم.
الكفاءات التي يرجى اكتسابها من خلال تعليم مادة العلوم الطبيعية في المرحلة المتوسطة يختلف عنه في المرحلة الثانوية أو الجامعية.
كفاءات عامة تنطبق على كل المستويات وربما على كل الميادين العلمية.
كفاءات خاصة قد تختلف حتى من موضوع إلى موضوع خلال نفس المنهاج الواحد.

المقاربة بالكفاءات
Approche par compétences


مادة العلوم الطبيعية تهتم بدراسة الكائنات الحية والبيئة التي تعيش فيها.
من بين أهم الكفاءات او القدرات التي يرجى إكتسابها لدى المتعلم هي القدرة
على تفسير مايحدث حول المتعلم بما في ذلك فهم مايحدث في جسمه ككائن حي.
بالإضافة إلى القدرة على ربط المعارف مع الظواهر التي يشاهدها يوميا.

المقاربة بالكفاءات:
Approche par compétences
اعتماد أو تبني هذه المقاربة كإحدى الطرق الكثيرة لا يعني بالضرورة إضافة
معارف جديدة بقدر ما يتطلب إعادة صياغة تلك المعارف بطريقة تحقق هذه
الكفاءات المرجوة.
وقد يتطلب الأمر أحيانا اختيار الأمثلة والوضعيات المناسبة لربط تلك المعارف بالظواهر المشاهدة.
التحكم الجيد في المعارف العلمية شرط أساسي لاستعمال هذه المقاربة أو
غيرها من المقاربات . أي أن المعلم الذي لا يتحكم في المفاهيم العلمية
بصورة جيدة لا يمكنه تحقيق الكفاءات المطلوبة.

المقاربة بالكفاءات
Approche par compétences


مثلا في موضوع المبادلات الخلوية للسنة الثالثة ثانوي: من بين المفاهيم
الأساسية التي يراد تعليمها : الإنتقال ، النفاذية ، انتقال الماء ،
الإنتشار المسهل، النقل الفعال ، النفاذية الموجهة....إلخ
يمكن في العديد من الحالات طرح المفاهيم الجديدة عن طريق طرح الوضعية
(المرض) الناتجة من حدوث خلل . مثلا إدراك الدور الهام للكليتين عند
الإنسان قد يصبح واضحا ومفهوما من خلال فهم الأعراض المصاحبة لخلل في عمل
الكليتين (القصور الكلوي) وإدراك أهمية تنظيم السكر في الدم من خلال مرض
السكري ....وهكذا.

المقاربة بالكفاءات


Approche par compétences
لواقتصرنا في ظاهرة الحلول على حساب الضغط الحلولي لتحديد اتجاه انتقال الماء والحالات الثلاثة للخلايا يبقى المفهوم مجردا.
لكننا إذا اخترنا أمثلة من الواقع لها علاقة بمفهوم الظاهرة (ذبول النبات
الأزهار الخضار..) يصبح لهذا المفهوم بعد جديد ويجد فيه المتعلم فائدة
ويصبح قادرا على ربط هذا المفهوم بالظاهرة المشاهدة.

المقاربة بالكفاءات
Approche par compétences

وبنفس الطريقة فإن تدريس النقل الفعال عن طريق إعطاء التعريف الصحيح
وتقديم الأشكال التوضيحية الصحيحة والواضحة وآلية عمل المضخة يبقى ناقصا
إن لم يربط بوظائف الكائن التي لا يمكن ان تتم إلا عن طريق النقل الفعال
مثل عملية الهضم في المعدة والامتصاص في الأمعاء وانتقال العناصر بين كرات
الدم الحمراء وبلازما الدم.. إلخ.

إعداد الدكتور: كاملي عبد الكريم / أستاذ محاضر بالمدرسة العليا للأساتذة - القبة - الجزائر-






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين



عدد الرسائل : 1329
https://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول : ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية 610
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية   ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 13 2008, 00:04

ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية Mnwa9or6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsalemine.yoo7.com
 
ماهي المقاربة بالكفاءات ؟/ إعداد مؤلف كتاب العلوم الطبيعية للسنة النهائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلاشات في العلوم الطبيعية سنة 2 ثانوي ع ت
» ملخص شامل في مادة العلوم الطبيعية 3متوسط
» التوزيع السنوي للسنة الاولى مضبوط بعد التخفيف و مدعم بالكفاءات 100/100
» جميع مذكرات العلوم الطبيعية للسنوات الثانية ثانوي
» مذكرات العلوم الطبيعية للسنوات الثانية ثانوي أرجو التثبيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التربوي :: القسم التربوي العام-
انتقل الى: