عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي






 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فروق لغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: فروق لغوية   الجمعة أبريل 17 2009, 16:20






الصِدْق : هو قول ما يظن القائل أنه مطابق للواقع.

الصَوَاب : هو قول ما هو فعلا مطابق للواقع ولا يحتمل

الخطأ.

الحَقّ : هو أن يطابق الواقع ما يظنّ القائل أنه صدق.

قيل الصّدق والكِذْب في الأقاويل والصّواب والخَطَأ في الاعتقادات الخارجة عن الضمائِر كالخير والشرّ

في الأفعال والحقّ والبَاطِل في الأحكام والنفع والضرر في الأشياء المحسوسة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية   الجمعة أبريل 17 2009, 16:28



فروق : العفو والمسامحة والصفح والغفران





العَفُو: هو إسقاط العقوبة بدون إسقاط الذنب. فمن عفا

عن أحد فقد امتنع عن العقوبة مهما كانت إلا أن المؤاخذة عن الذنب لا تسقط. أصل العَفو هو المَسح

والذهاب بسبب القدم، فسميّ كذلك لأن العقوبة تمسح عن المذنب.

المُسَامَحَة: هو إسقاط المؤاخذة واللوم بغض النظر عن

إسقاط العقوبة عن المذنب، فالمسامح يترك المؤاخذة واللوم ويتصرف كأن شيئا لم يكن إلا أن المذنب

قد يكون عوقب وانتهى أمره. أصل المسامحة هو السماح، أي الجود، فالمُسَامِح قد جادَ على المذنب

بأن ترك المؤاخذة.

الصَفْح: هو التجاوز عن المذنب تماما بترك مؤاخذته

وعقابه. أصل الصفح هو إبداء صفحة جميلة من الوجه ومنه قلب الصفحة أيضا. فالصفح أعلى من

العفو والمسامحة.

الغُفْرَان أو المَغْفِرَة: هو إسقاط العقوبة والمؤاخذة ولكنه

يزيد عن الصفح بأن الغفران يوجب الثواب للمغفور له وثوابه بأن يستر أو يخفى ذنبه. أصل الغفران

هو الإخفاء والستر.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية   الجمعة أبريل 17 2009, 16:34

فروق:البيت والدار والمسكن والمنزل





البَيْت: هو المكان الذي يعتاد الإنسان أن يبيت فيه أي

يقضي الليل نام أم لم ينم. ولا يشترط فيه أن يكون مبنيا ولكن يشترط أن يكون لعائلة صغيرة واحدة لا

يشاركهم فيه أحد. قد يكون خيمة أو شقة أو دار أو كهف أو حتى غرفة في دار أو مأوى أو نزل.

المَسْكَن: هو حيث يسكن الإنسان، مثل البيت ولا يشترط

فيه أن يكون من يبيت في المكان مرتبط بالآخرين. فكل بيت مسكن ولكن ليس كل مسكن بيت.

الدَار: يشترط في الدار أن تكون مبنية، الدار يشار بها إلى

الأرض والبناء معا بخلاف البيت والمسكن الذي يشار فيه إلى الفضاء الذي يشغله الساكن. الدار قد

يكون فيها بيت أو أكثر من بيت، وقد لا يكون فيها بيت إطلاقا مثل دار القضاء أو دار الطباعة.

المَنْزِل: المنزل هو ما كان فيه أكثر من بيت سواء كانت

البيوت مرتبطة ببعض ببناء واحد كالعمارة السكنية والدار أو كن البيوت متفرقة كمجمع صغير.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية   الجمعة أبريل 17 2009, 16:56

فروق:الدين والقرض


القَرْض: هو ما ليس له أجل، أي أن وقت السداد مفتوح غير متفق عليه.

الدَيْن: هو ما له أجل ووقت السداد قد اتفق عليه.

- لا يصح أن يقال "أخذت قرضا من البنك" لأن البنك يحدد وقتا للسداد ولكن يصح قولك "اقترضت من صاحبي" إذا لم يحدد وقت السداد.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية   الجمعة أبريل 17 2009, 16:59

فروق:السبب والعلة



العِلَّة: هي ما يتأخر. الربح علة التجارة وليست سببا له لأن الربح يأتي بعد التجارة.

السَبَبَ: هو ما يتقدم. البرد سبب المرض وليس علة له لأن البرد يأتي أولا ثم يأتي المرض.



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية   الجمعة أبريل 17 2009, 17:06

[size=25]
فروق:السنة والعام


السَنَة: هي مدة تحسبها من يوم معين

إلى اليوم الذي يليه في السنة التالية. أي أن السنة هي 365 يوما إن كانت شمسية و354 يوما

إن كانت قمرية ولا يفرق من أي يوم بدأت بالعد.

العَام: هو صيف وشتاء كاملين متواليين بغض النظر

عن عدد الأيام. فإذا عددت من منتصف الصيف إلى منتصف الصيف التالي لم يكن عاما لأن فيه

نصفي صيف وليس صيف كامل. وإذا عددت من أول الشتاء إلى آخر الصيف التالي كان عاما وإن

كان ينقص شهور الخريف عن السنة.



- السنة الميلادية ليست عاما لأنها تبدأ من منتصف الشتاء ولكنها سنة لأنك تبدأ في يوم وتنتهي في

مثله.

ليست كل سنة عاما وليس كل عام سنة.
[/size
]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية   الجمعة أبريل 17 2009, 17:13

فروق:العلم والمعرفة





المَعْرِفَة: هو أن تعلم أمرا باستخدام واحد من

الحواس الخمس.

العِلم: هو أن تعلمه بالعقل أو النقل أو الحواس أو

الإلهام أو غير ذلك.

العلم أوسع من المعرفة، لذلك الله هو العالم وليس العارف، فالعارف يلزم أن يستخدم إحدى

حواسه كي يصل إلى المعرفة أما العالم فلا يشترط ذلك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية   الجمعة أبريل 17 2009, 17:19

فروق:الفيء والظل





الظِلّ: هو ما ليس فيه شمس سواء كانت فيه من قبل أم

لم تكن.

الفَيء: هو ما كان فيه شمس ثم زالت عنه وأصبح ظلا أو

هو ما يوجد بينه وبين الشمس حاجز.

فكل فيء ظل وليس كل ظل فيء. الفيء لا يكون إلا في النهار والظل قد يكون في الليل أو النهار.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية   الجمعة أبريل 17 2009, 17:37

فروق:القديم والعتيق





العَتِيق: هو ما يدرك حديث جنسه فيكون عتيقا بالنسبة

إليه. أو يكون شيء يطول مكثه حتى يدرك ما بعده ويبدو عليه أثر الزمان في وقته. ضده جديد.

القَدِيم: هو ما كان من قبل أو ما سبق هذا الزمان في

الحدوث بان عليه أثر الزمان أم لم يبن. ضده حديث.


أمثلة

- السماء لا يقال لها عتيقة لأن أثر الزمان لا يبدو عليها ولأن ليس هناك مثل جنسها ما يقاس عتقها

عليه. ويمكن أن يقال لها قديمة لأنها كانت قبل هذا الزمان.

- السيارة التي ظهر مثلها طراز أجدد تكون عتيقة وإن لم يبدو عليها أثر الزمان لأنها أدركت ما هو

أجدد منها من نفس جنسها. وتكون عتيقة إذا بان عليها أثر الزمان وإن لم يظهر ما هو أجدد منها من

جنسها لأن أثر الزمان بان عليها. وفي كلا الحالين لا تكون قديمة لأنها وليدة هذا الزمان ولم تسبقه

فهي حديثة.

- العتق متعلق بظهور أثر الزمان على الشيء لا بطوله، والقدم متعلق بطول بالزمان لا بظهور أثره.

فليس كل قديم عتيق ولا كل عتيق قديم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين
avatar

عدد الرسائل : 950
http://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية   الجمعة أبريل 17 2009, 17:39

فروق:عرب وأعراب





العَرَب: هم الأقوام الذين يتحدثون اللغة العَرَبِيَّة ويرجع

نسب بعضهم إلى القبائل العربية المعروفة.

الأَعْرَاب: هم سكان البَادِيَة من العَرَب.


آراء المختصين

الأعراب هم سكان البادية من العرب

يقول سيبويه الأعراب بالفتح هم سكان البادية خاصة والنسبة إليه أعرابيّ تقول في الأعراب‏:‏ أعرابيٌّ

أنه ليس له واحد على هذا المعنى.

يقول حافظ إبراهيم "الفارق بين العربي و الأعرابي، العربي: هو كل من نسب إلى العرب وإن لو يكن

من البدو ، اما الأعرابي: هو من سكن البادية من العرب"

وقال ابن الأثير كتابه "النهاية في غريب الحديث ": "الأعرابيّ هو البدوي وجمعه أعراب.

وقال ابن عزيز يقال : رجل أعرابي إذا كان بدويا وإن لم يكن من العرب، ورجل عربي إذا كان منسوبا

إلى العرب وإن لم يكن بدويا"

قال ابن قتيبة : "الأعرابي لزيم البادية والعربي منسوب إلى العرب ".

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsalemine.yoo7.com
 
فروق لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التربوي :: القسم التربوي العام-
انتقل الى: