تأملات في سورة البقرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تأملات في سورة البقرة 829894
ادارة المنتدي تأملات في سورة البقرة 103798



تأملات في سورة البقرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تأملات في سورة البقرة 829894
ادارة المنتدي تأملات في سورة البقرة 103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تأملات في سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين



عدد الرسائل : 1329
https://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول : تأملات في سورة البقرة 610
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

تأملات في سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: تأملات في سورة البقرة   تأملات في سورة البقرة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26 2015, 23:16

تأملات في سورة البقرة Alfaris_net_1451160412




تأملات في سورة البقرة Alfaris_net_1451079081


أسماء السورة :

1- سمِّيت هذه السُّورةُ الكريمة، سورةَ البَقرة .[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn1][1][/url]
فعن أَبي مَسعودٍ عُقبةَ بن عامرٍ رضي الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (مَن قرَأ بالآيتَينِ مِن آخِرِ سورةِ البَقرةِ في ليلةٍ كفَتاه ) . رواه البخاريُّ (5008)
2- سمِّيت هي وسورة آل عِمران، الزَّهراوينِ.[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn2][2][/url]
فعن أبي أُمامةَ الباهليِّ رضي الله عنه، قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقول Sadاقْرَؤوا القرآنَ؛ فإنَّه يأتي يومَ القيامةِ شَفيعًا لأصحابه، اقرَؤوا الزَّهرَاوَيْنِ[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn3][3][/url] :البقرةَ، وسورةَ آلِ عمرانَ...) رواه ومسلم (804)

فضائل السّورة وخصائصها :
هذه السُّورة الكريمةِ فضائلُ متعدِّدة، منها:
1- أنها تُنفِّر الشيطانَ من البَيت الذي تُقرأ فيه
فعَن أبي هُرَيرةَ رضي الله عنه، أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قالSadلا تَجْعَلوا بُيوتَكم مقابرَ؛ إنَّ الشيطانَ ينفِرُ من البيتِ الذي تُقرأ فيه سورةُ البَقرة ) رواه ومسلم (780)
2- أنَّها وآلَ عمران تُدافعانِ عن قارئِهما يومَ القيامة، وفي قِراءتِها والعملِ بما فيها حصولُ البَركات لصاحبِها
فعن أبي أُمامةَ الباهليِّ رضي الله عنه، قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقولSadاقْرَؤوا القرآنَ؛ فإنَّه يأتي يومَ القيامةِ شَفيعًا لأصحابه، اقرَؤوا الزَّهرَاوَين: البقرةَ، وسورةَ آلِ عمرانَ؛ فإنَّهما تأتِيان يومَ القِيامةِ كأنَّهما غَمامتانِ[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn4][4][/url])، أو كأنَّهما غَيايتانِ[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn5][5][/url]، أو كأنهما فِرْقانِ[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn6][6][/url]من طَيرٍ صوافَّ[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn7][7][/url]، تُحاجَّان عن أصحابِهما، اقرَؤوا سورةَ البقرةِ؛ فإنَّ أَخْذَها بَركةٌ، وتركَها حَسرةٌ، ولا يستطيعُها البَطَلَةُ)، قال معاويةُ ابن سلام -أحد رجال سند الحديث-: بلغَني أنَّ البطلَةَ السَّحرةُ. [url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn8][8][/url]
3- تعظيمُ الصَّحابة رضي الله عنهم لقارئِها هي وآل عمران
فعن أَنسٍ رضي الله عنه، قال : (كان الرجلُ إذا قرَأَ البَقرة وآل عمران، جَدَّ فينا- يعني: عظُم- وفي رواية: يُعَدُّ فينا عَظيمًا، وفي أخرى: عُدَّ فينا ذا شأنٍ) .[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn9][9][/url]

بيان المكي والمدني:
سورة البَقرة سورةٌ مدنيَّة، نزلتْ بعد الهِجرة، ونقَل الإجماعَ على ذلك عددٌ من المفسِّرين [url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn10][10][/url]

مقاصد السُّورة:

مَن أهمِّ المقاصد التي تضمَّنتها سورةُ البقرة:
1- الاهتمامُ بالجانب العَقديِّ؛ فقد بيَّنت السورة الكثيرَ من أصول العقيدة، وأدلَّة التوحيد، وبراهين البعث[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn11][11][/url].
2- بيانُ جوانبَ من التَّشريع الإسلاميِّ ، سواءً في العِبادات ، أو الأحوال الشخصيَّة ، أو المعـــــاملات الماليَّة ، أو الحدود، وغير ذلك(15)[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn12][12][/url].
3- بيانُ حقيقة اليَهود، وموقفهم من الرسل والدعوة الإسلامية في المدينة، ومناقشة بعض عقائدهم[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftn13][13][/url]

موضوعات السُّورة:

من أَبرزِ الموضوعاتِ التي تناولتْها سورةُ البَقرة:
1- وصْف أصناف النَّاس، حيثُ قسَّمتْهم ثلاثةَ أقسام، هم: المؤمنون، والكافِرون، والمنافقون.
2- وصيَّةُ الناس كافَّةً بعبادة ربِّهم، مع ذِكر بعض نِعمه الجليلة عليهم، التي تدلُّ على استحقاقِه سبحانَه وتعالى للعبادة وحْده، مع تحذيرهم إنْ لم يمتثلوا هذا الأمر، وتبشير مَن امتثل منهم بما أعدَّه الله تعالى له من النَّعيم المقيم.
3- بداية خَلْق الإنسان، وحوار الله عزَّ وجلَّ مع ملائكتِه.
4- قِصَّة استخلاف آدَم في الأرض، وقصَّته مع الشيطان.
5- عَرْض أبرز الأحداث التي وقعتْ لبني إسرائيل.
6- قِصَّة ابتلاء إبراهيمَ بالكلمات، وبنائِه الكعبةَ مع ولده إسماعيل، ووصيَّته لأبنائه ويعقوب، ووصية يعقوب لأبنائِه.
7- عَرْض مجموعة من الأحكام الشرعيَّة في جانب العبادات، تتعلَّق بالصَّلاة والصَّدقة، والصَّوم، والحجِّ، وفي جانب المعاملات، كالرِّبا والدَّيْن، والرَّهن، وكذلك في جانب الأُسْرَة منالنِّكاح والطَّلاق والإيلاء والعِدَد، وغير ذلك من أحكام.
8- عَرْض وقائع في إحياء الله الموتى، ومنها: (قصة قتيل بني إسرائيل، وقصة الذين أصيبوا منهم بصاعقة أماتتهم، وقِصَّة الذين خرَجوا من دِيارهم وهم أُلوف حذرَ الموت، وقِصَّة الذي مرَّ على قريةٍ وهي خاويةٌ على عروشها، وقصَّة إبراهيم عليه السَّلام مع الطَّير).
9- قِصَّة طالوت وجالوت مع الملأ من بني إسرائيل من بعدِ موسى عليه السَّلام.
10-قصَّة الذي حاجَّ إبراهيمَ عليه السَّلام في ربِّه.
====================================================
[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref1][1][/url] ينظر : ((نظم الدرر)) للبقاعي (1/24)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref2][2][/url] ينظر : ((نظم الدرر)) للبقاعي (1/24)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref3][3][/url] الزّهراوان : أي المنيرتان ، واحدتهما زهراء . ((النهاية)) لإبن الأثير (2/321)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref4][4][/url] الغمامة : السّحابة .((النهاية)) لإبن الأثير (3/403)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref5][5][/url] الغياية : كلّ شيء أظلّ الإنسان فوق رأسه كالسّحابة وغيرها .((النهاية)) لإبن الأثير (3/403)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref6][6][/url] فِرقان : قطعتان ، مثنّى الفِرق ، وهو القطعة من الشيء ((كشف المشكل)) لإبن الجوزي (4/150) ، ((النهاية)) لإبن الأثير (3/440)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref7][7][/url] صوافّ : أي مصطفّة متضامة ، لتظلل قارئها .((كشف المشكل)) لإبن الجوزي (4/150)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref8][8][/url] تقدم تخريجه (ص:59)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref9][9][/url] رواه أحمد (3/120 (12236)، وابن حبَّان (3/19) (744). صحَّح إسنادَه ابن تَيميَّة في ((الصارم المسلول)) (2/241)، وقال ابن كثير في ((البداية والنهاية)) (6/179): على شرْط الشيخين، وصحَّحه الألباني في ((صحيح الموارد) (1268) (

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref10][10][/url]نقَل الإجماعَ على ذلك: ابنُ تيميَّة في ((مجموع الفتاوى)) (17/193)، وابنُ كثير في ((تفسيره (((1/155)، والشِّنقيطي في ((العذب النمير)) (2/362)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref11][11][/url] يُنظر : ((نظم الدرر)) للبقاعي (1/55)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref12][12][/url] يُنظر : ((تفسير ابن عاشور)) (1/203)

[url=http://www.afaqsat.com/file:///D:/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9.docx#_ftnref13][13][/url] يُنظر : ((في ظلال القرآن)) لسيد قطب (1/28)​






تأملات في سورة البقرة Alfaris_net_1451079081
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsalemine.yoo7.com
 
تأملات في سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأملات في سورة الفاتحة
» تأملات في سورة آل عمران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي الإسلاميات :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: