مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته 829894
ادارة المنتدي مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته 103798



مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته 829894
ادارة المنتدي مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته 103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
monsefbek
سالم ماسي
سالم ماسي
monsefbek


عدد الرسائل : 598
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته   مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12 2008, 17:06








الحصة: نظري التاريخ:
المادة:فلسفة المذكرة رقم:20
الوحدة التعليمية:التفكير المنطقي المدة:1 سا
الوضعية التعليمية: الاستدلال القسم: 2ا و ف /3ع ت
الكفاءات المستهدفة:
1/الكفاءات المحورية:التحكم في اليات التفكير المنطقي
2/الكفاءات الخاصة:التعرف على الشروط الصورية التي تضمن السير السليم للفكر.
الجانب المنهجي



الجانب المعرفي

الكفاءات المرحلية المستهدفة

خطوات الدرس

مقدمة ( الإستعداد ):

1-ملاحظة وضعيات:


تمهيد:ليست
الكتابة الفلسفية مجرد استظهار و عرض للمعلومات و الأفكار أنها إنتاج
لخطاب متماسك و هادف تحكمه بنية منطقية و تنشا هذه البنية عن آليات
الاستدلال فما المقصود بالاستدلال؟

أن يدرك المتعلم أنه يستند في عرض أحكامه على الاستدلال.


التحليل ( البناء )

تحليل وضعيات






عرض وضعيات توضح قواعد التقابل




































عرض وضعيات تبين الاشكال الاربعة للقياس
تعريف الاستدلال:هو عملية ذهنية تنتقل من مقدمات إلى نتيجة اعتمادا على مبادئ و قوانين و هو نوعان:
1-الاستدلال المباشر:هو انتقال الذهن من قضية إلى قضية اخرىلازمة عنها مباشرة أو هو استنتاج صدق قضية أو كذبها من قضية أخرى مباشرة و له صورتان:
ا-التقابل:هو
استنتاج قضية من قضية أخرى تقابلها مباشرة تتماثل معها في الموضوع و
المحمول و تختلف عنها في الكم أو الكيف أو الكم و الكيف معا.و توجد أربعة
أنواع لتقابل القضايا هي:

-التضاد:لا تصدقان معا و قد تكذبان معا.
-التناقض:لا تصدقان و لا تكذبان معا.
-تحت التضاد:لا تكذبان معا و قد تصدقان معا.
-التداخل:إذا كانت الكلية صادقة فان الجزئية صادقة و إذا كذبت الجزئية كذبت الكلية.
ب-العكس:هو
استنتاج قضية من قضية أخرى مباشرة و ذلك بتبديل حدي القضية الاصليةفي
القضية المعكوسة بحيث يصير الموضوع محمولا و المحمول موضوعا.

شروط العكس:-المحافظة على كيف القضيةالاصلية في القضية المعكوسة.
-إلا يستغرق حد في القضية المعكوسة ما لم يكن مستغرقا في القضية الاصلية.و بتطبيق هذه القواعد نستنتج عكس القضايا
-ك م تعكس ج م مثل:كل شاعر مرهف الحس عكسها بعض المرهف الحس شاعر.
-ك س تعكس ك س مثل:لا عبقري خامل عكسها لا خامل عبقري.
-ج م تعكس ج م مثل:بعض الفلاسفة علماء عكسها بعض العلماء فلاسفة.
-ج س لا عكس لها.
2-الاستدلال الغير مباشرمذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته Frownالقياس)هو استدلال مؤلف من قضيتين أو أكثر تلزم عنهما قضية أخرى بالضرورة يعرفه أرسطو:'قول إذا وضعت فيه أشياء أكثر من واحد لزم شيء أخر.....".يتألف
القياس من ثلاثة قضايا :مقدمة كبرى و مقدمة صغرى و نتيجة لازمة عنهما
بالضرورة.و من ثلاثة حدود:حد اكبر و حد اصغر و حد أوسط.

قواعده:-ألا يظهر الحد الوسط في النتيجة.
-أن يستغرق الحد الأوسط في إحدى المقدمتين.
-لا إنتاج من جزئيتين.
-لا إنتاج من سالبتين.
اشكاله:
الشكل الاول: و ك كل الصيادين مهرة
ص و رضا صياد
ص ك رضا ماهر
الشكل الثاني: ك و كل الأنبياء متقون
ص و ليس بعض المسلمين متقين
ص ك ليس بعض المسلمين أنبياء
الشكل الثالث: و ك كل مؤمن صادق
و ص كل مؤمن عامل
ص ك بعض العامل صادق
الشكل الرابعو لا جبان قائد
و ص كل القادة شجعان
ص ك لا شجاع جبان

أن يعرف المتعلم آليات الاستدلال و قواعده التي يستند إليها العقل في تصوراته و أحكامه.


التناقض



ك م التضاد ك س
ج م تحت التضاد ج س

ان يدرك المتعلم ان الاستدلال يقتضي احترام قواعد
خاتمة (استنتاج)

حل المشكلة

استنتاج: هناك وحدات يؤسسها المنطق الصوري ليوضح مختلف القواعد التي يستند إليها العقل في تصوراته و أحكامه و براهينه.

أن يدرك المتعلم أن هناك شروطا و مبادئ لازمة للتفكير الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين



عدد الرسائل : 1329
https://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول : مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته 610
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته   مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 13 2008, 00:04

مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته Mnwa9or6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsalemine.yoo7.com
 
مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2
» مذكرة تربوية لتحليل نص فلسفي
» مذكرة تربوية تحليل نص فلسفي
» اول مذكرة تقنية لدرس نظري اداب و فلسفة
» المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة باعتقال البشير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التربوي :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: