مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 829894
ادارة المنتدي مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 103798



مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 829894
ادارة المنتدي مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
monsefbek
سالم ماسي
سالم ماسي
monsefbek


عدد الرسائل : 598
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2   مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12 2008, 17:14


الحصة: نظري التاريخ:
المادة:فلسفة المذكرة رقم:20
الوحدة التعليمية:التفكير المنطقي المدة:1 سا
الوضعية التعليمية: الاستدلال القسم: 2ا و ف /3ع ت
الكفاءات المستهدفة:
1/الكفاءات المحورية:التحكم في اليات التفكير المنطقي
2/الكفاءات الخاصة:التعرف على الشروط الصورية التي تضمن السير السليم للفكر.
[center]الجانب المنهجي



الجانب المعرفي

الكفاءات المرحلية المستهدفة

خطوات الدرس
مقدمة:
كل نبات يتغذى
كل إنسان يتغذى
كل إنسان نبات

تمهيد:
إن إعمال العقل و ترتيب معارفه و معرفة الصحيح و الفاسد يقتضي إدراك كيفية
توافق و انسجام النتائج مع المقدمات أي الاعتماد على مبادئ أولية تدعى
مبادئ العقل فما هي؟

أن
يدرك المتعلم أنه ليس هناك انسجام بين النتيجة و المقدمات.و بالتالي نحتاج
إلى مبادئ لكي يكون هناك انسجام بين النتيجة و المقدمات.



التحليل ( البناء )

تحليل وضعيات





هل هذه المبادئ كافية لكي تكون الأحكام صحيحة؟













هل التعرف على قواعد المنطق الصوري تضمن عدم الوقوع في الأخطاء؟
الرجوع بالمتعلم الىالمناضرة.





















مبادئ العقل:
1-مبدا الهوية:هو مبدأ عقلي مفاده أن كل شيء هو هو لا يتغيراي أن (ا) هو (ا) فحقيقة الشيء تبقى ثابتة لا تتغير.
2-مبدا عدم التناقض:و مفاده أن العقل لا يقبل أن يكون الشيء هو و لا هو في نفس الوقت أي لا يمكن أن يكون هو نفسه و نقيضه في الوقت ذاته.
3-مبدا الثالث المرفوع: يعنى انه لا وسط بين النقيضين فإما أن يوجد الشيء أو لا يوجد و لا وجود لوسط بينهما.
4-مبدا السبب الكافي: يعني أن لكل ظاهرة سبب يفسر حدوثها.
حدود المنطق الصوري:
1-إن استخدام اللغة الشائعة في المنطق الصوري يؤدي إلى مغالطات و التباسات يقول ثابت الفندي"مادام
المنطق يتعامل بالألفاظ لا الرموز فانه يبقى مثار جدل حول المفاهيم و
التصورات المستعملة فضلا عن عقمه إذا تعلق الأمر بالقياس الأرسطي"

2-المنطق الصوري يصلح للمناقشة و الجدل ولا يصلح لاكتشاف الحقيقة الموضوعية.
3-نتائج القياس المنطقي تحصيل حاصل(عقيم) كما أن استنتاجاته قد تكون خاطئة.
كل هذا جعله منطقا ناقصا مما دعت الحاجة إلى إبداع صور منطقية جديدة و قد بدأت هذه المحاولات من خلال:
المنطق الرمزيمذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 Frownالرياضي-اللوجستيكي) و هو الذي يعبر عن علاقاته و صوره الاستدلالية بالرموز و الإشارات وهي لغة دقيقة مختصرة يبني بها أنساقه المنطقية المختلفة.
هل التعرف على قواعد المنطق الصوري تضمن عدم الوقوع في الأخطاء؟
إن
استعمالنا لقواعد المنطق لا يجعلنا في مأمن من الأخطاء لان الحقيقة في
المنطق مرتبطة بتفكير الإنسان فالإنسان يفكر حسب خبراته و أرائه و
معتقداته و انتمائه الاجتماعي فالفرد مرتبط بمعايير مجتمعه و حقائق عصره
التي لا يتجرد عنها أو يرفضها وهذا ما يؤكد تأثير الحتمية النفسية و
الاجتماعية على الفكر فتبرز المغالطات.

كما
أن المنطق لا يزال شديد الارتباط بالفلسفة و اتجاهاتها و مذاهبها لان أي
تجديد أو تعبير في المنطق ما هو إلا تعبير و تجديد في الفلسفة و من هنا
يصير المنطق وسيلة لنصرة مذهب ضد آخر. وكل هذا يؤدي الى الاخطاء و شيوع
المغالطات .


أن يعرف المتعلم المبادئ الصورية الضرورية للتفكير الصحيح و التي تجعل الفكر يتطابق مع نفسه.






أن يعرف المتعلم الانتقادات التي وجهت إلى المنطق الصوري عموما و القياس الأرسطي خصوصا.





أن يعرف المتعلم أن هناك تطور في الفكر المنطقي نتيجة الحركة النقدية.




أن يعرف المتعلم النزعات و تأثيرها في المنطق.
خاتمة (استنتاج)

حل المشكلة
استنتاج:
إن
معرفة المنطق الصوري و رغم المؤاخذات الموجهة إليه فان له جانبا كبيرا من
الفائدة العملية و أننا نستخدمه التفكير العلمي و العامي و العاطفي و
بدونه يفقد الخطاب الحقيقي تماسكه.

أن يتعلم المتعلم كيفية التفكير الصحيح وفق آلياته الصحيحة.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salem
منتدى السالمين
منتدى السالمين



عدد الرسائل : 1329
https://elsalemine.yoo7.com
اعلام الدول : مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 610
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2   مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 13 2008, 00:01

مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 Mnwa9or6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsalemine.yoo7.com
 
مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته
» مذكرة تربوية لتحليل نص فلسفي
» مذكرة تربوية تحليل نص فلسفي
» اول مذكرة تقنية لدرس نظري اداب و فلسفة
» المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة باعتقال البشير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التربوي :: المرحلة الثانوية-
انتقل الى: