salem منتدى السالمين
عدد الرسائل : 1329 https://elsalemine.yoo7.com اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 10/11/2008
| موضوع: مقدمة في علم التجويد - تبية اسلامية - السنة الثانية جميع الشعب السبت فبراير 07 2009, 01:34 | |
| النصوص : 1 - قال الله تعالى : « وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا » المزمل/04 .2 - قال الله تعالى : «فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ» النحل/98.3 - قال النبي -r -: « من لم يتغن بالقرآن فليس منا » رواه البخاري .معنى التجويد : لغة : التحسين و الإتقان .اصطلاحا: إخراج كلّ حرف من خرجه مع إعطائه حقه و مستحقه .- حق الحرف : صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر و الشدة .- مستحق الحرف : صفاته العرضية التّي يوصف بها أحيانا أخرى كالتفخيم و الترقيق .حكمه: - العلم به : فرض كفاية . - العمل به : فرض عين .غايته : صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى .مراتب التلاوة: للتلاوة ثلاث مراتب ، و هي :1 - التحقيق : القراءة باطمئنان و تؤده مع مراعاة أحكام التلاوة .2 - الحدر : الإسراع مع مراعاة أحكام التجويد .3 - التدوير : حالة متوسطة بين الحدر و التحقيق، مع مراعاة أحكام التلاوة .الاستعاذة و البسملة :الاستعاذة:- الصيغة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم- المعنى : ألتجئ و أعتصم بالله من الشيطان الرجيم- الحكم : اختلف العلماء في حكمها بين الاستحباب و بين الوجوبالبسملة :- الصيغة : بسم الله الرحمن الرحيم- المعنى : أبتدأ عملي باسم الله الرحمن الرحيم- الحكم : حسب موضع الآية أو السورةعلاقة الاستعاذة بالبسملة و أول السورة :1 - القطع : قطع الجميع : قطع الاستعاذة عن البسملة، و البسملة عن أول السورة .2 - الوصل : وصل الجميع : وصل الاستعاذة و البسملة و أول السورة .3 - القطع و الوصل : قطع الاستعاذة ، و وصل البسملة مع أول السورة .4 - الوصل و القطع : وصل الاستعاذة مع البسملة ، و قطعها عن أوّل السورة . أحكام البسملة : - البسملة ثابتة في جميع في جميع سور القرآن الكريم عدا سورة براءة . - إذا قرأت من أوّل السورة فيجب قراءة البسملة . - إذا قرأت في أثناء السورة فيجوز قراءة البسملة أو تركها . - لا يجوز أن تصل آخر السورة بالبسملة، و تقف عليها . | |
|